منتدى ذيب الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةقوانين المنتدىأحدث الصورالاتصال بنادخولالتسجيل

 

 تقرير عن الشعر الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قحطانوف
مراقب القسم الدراسي
مراقب القسم الدراسي
قحطانوف


ذكر
عدد الرسائل : 35
العمر : 67
المكان : سوريا
الوظيفة : اتصيد غزلان
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

تقرير عن الشعر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تقرير عن الشعر الحديث   تقرير عن الشعر الحديث I_icon_minitime17/03/08, 09:08 pm

المقــــــــدمـــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى صحبه ومن اتبع هداه تسليما كثيراً امّا بعد......
الشعر ظاهرة في الحياة الانسانية، قد لا نجد دليلها العلمي في اللغة، بقدر ما نجده في طبيعة الانسان، وامتزاجه بالحياة من خلال الزمان والمكان.
والشعر قبل ان يكون ابحراً وعروضاً وقوافي، هو إلهام ومقدرة على الغوص في أعماق النفس الانسانية.
يقصد بـالشعر العربي أي شعر كتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر، باستثناء ما يسمى بقصيدة/النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخار جية، فاستعمل الشعر المرسل، أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لايمكن الاستغناء عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباســي أو أندلسي أو حديــث.
وكان الشعر العربي، في عهد الجاهلية، ديوان العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه. واستمر بعد تلك الحقبة فنا أدبيا بارزا إلا أنه نوفس من قبل العديد من الفنون الأخرى مثل الخطابة والرسائل وغيرها.






ممــيزات الشــعر العربي :

ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن...! وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بينهما...!

أنــواعه وتطوره :

كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها. وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر...
-----------------------------
عروض الشعر العربي:
يعتمد الشعر العربي، في بناء إيقاعه، وفي تحليله ودراسته، على علم يسمى بعروض الشعر، وهو العلم الذي أسسه:الخليل بن أحمد الفراهيدي، انطلاقا من نصوص شعرية عربية، واعتمادا على أصول إيقاعية عربية قديمة، فيما يعتقد. وكان من أهداف علم العروض معرفة أساليب الشعر، من حيث صحة الوزن وفساده، والتمييز بين ما هو من أساليب النثر، وتنزيه القرآن الكريم عن أن يكون شعرا أو نثرا...!

وهو يتناول المكونات التالية:

(1النوى العروضية[الثمانية8:المتحرك والساكن والسببان والوتدان والفاصلتان].
(2الوحدات العروضية[التفاعيل الأصلية والفرعية].
(3الأنساق الشعرية[البحور16 وتشكيلاتها المختلفة].
(4الضوابط العروضية[الدوائر والزحافات والعلل].


المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث

المدرسة الاتباعية :
وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. ومن اهم روادها : البارودي,أحمد شوقي ، أحمد محرم ، محمد عبدالمطلب ، وحافظ ابراهيم ، وبشاره الخوري ، وشفيق جبري ، أحمد السقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.
ومن ملامحها :
(1تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح(
(2ظهور المسرحية الشعرية على يد احمد شوقي.
(3لازال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.
(4نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.
(5ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
(6تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
(7تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك ، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.
(8عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.
محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه ، والوجدان ، والشخصية الفنية المستقله ، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. ومن روادها : مطران – ابو القاسم الشابي – ايليا ابي ماضي – عمر ابي ريشه – فهد العسكر.
ومن ملامحها :
(1الفرار من الواقع ، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.
(2تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.
ظهور ذاتية الشاعر.
(3 يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.
(4تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.
(5التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
(6الوحدة العضوية بارزة في القصيدة ، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.
(7لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية ، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.

)مدرسة الشعر الجديد (الواقعية :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الانسان المعاصر ، وقضاياه ، ونزوعاته ، وطموحه ، وآماله ، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
ومن روادها : صلاح عبدالصبور – أحمد عبدالمعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.
ومن ملامحها :
(1 الانسان فيها جوهر التجربه ، والانسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
(2 الجنوح إلى الاسطوره ، والرمز ، والتراث الشعبي ، والاشارات التاريخية.
(3 تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".
(4 تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
(5 الوحدة العضوية مكتملة ، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.
(6 قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية ، او على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة ، او قد لايسير على أي نمط محدد.
(7 ينقسم لقسمين :
أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي
ب – شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض ، والاغراق بالابهام والرمز والاسطوره ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه.



الخاتمة:-
بالنسبة لي اهمية الشعر تتجلى في قدرته على تغيير حياة البشر، فالشعر يمس وجدان كل انسان يقرأه فيصبح هؤلاء الناس مثل قطرات المطر مكونة الغيث الذي يعيد الحياة الى الارض الميتة.

المصادر:ــ

1) في الأدب الحديث, عمر الدسوقي, دار لبنان, بيروت, 1966
2) في الأدب العربي الحديث: بحوث ومقالات, د. يوسف عزالدين, دار البصري, بغداد, 1967, ط1.
3) قضايا الشعر المعاصر, نازك الملائكة, دار التضامن, بغداد, 1965, ط2.
4) أضواء على الأدب العربي المعاصر, أنور الجندي, دار الكاتب العربي, القاهرة, 1966

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.5dw5le.com/vb
غاوية دلع
مراقبة عامة
مراقبة عامة
غاوية دلع


انثى
عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

تقرير عن الشعر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الشعر الحديث   تقرير عن الشعر الحديث I_icon_minitime19/03/08, 09:12 pm

ثااااااااااااااااااااانكس عالطرح


وان شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قحطانوف
مراقب القسم الدراسي
مراقب القسم الدراسي
قحطانوف


ذكر
عدد الرسائل : 35
العمر : 67
المكان : سوريا
الوظيفة : اتصيد غزلان
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

تقرير عن الشعر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الشعر الحديث   تقرير عن الشعر الحديث I_icon_minitime21/03/08, 04:28 am

الله يسلمك مشكورة على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.5dw5le.com/vb
 
تقرير عن الشعر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ذيب الامارات :: القسم الدراسي :: الصف الثاني عشر :: اللغة العربية-
انتقل الى: